فلاش إخباري
الاستقبال / الصورة تتحدث / بين عقوق الأولاد وعقوق الآباء (خطبة)

بين عقوق الأولاد وعقوق الآباء (خطبة)

téléchargement (1)

 

الشيخ :الرهواني محمد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

 

مما لاشك فيه أن بر الوالدين فريضةٌ وأمر إلهي وواجب شرعي، ومن خالف كان عاقا لوالديه ومرتكبا لكبيرة من الكبائر.

فهذا عن عقوق الأولاد للآباء.

فماذا عن عقوق الآباء للأولاد؟ نعم ماذا عن عقوق الآباء للأولاد؟

قد يستغرب الكثير منكم من هذا النوع من العقوق، ولكنه موجود وحاضر في واقعنا، ولن أبالغ لو قلت أن نسبةً كبيرة من عقوق الأولاد، سببها عقوقٌ مسبق من الآباء.

فكثيراً ما نسمع عن بر الوالدين وعن عقوق الأولاد لوالديهم، ولكن قليلا ما نسمع عن عقوق الآباء للأولاد.

صحيح نحن لا نملك الحق في محاسبة آباءنا مهما فعلوا، وليس ذلك من حقنا، ولكن ما أهدف إليه بل أرجوه، أن يضع الآباء الذين يشكون عقوق أولادهم، أن يضعوا سلوكياتهم ومعاملاتهم لأولادهم تحت مجهر هذه الآية: ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ﴾ [النساء: 11]، ويراقبوا مدى التزامهم بأداء الدور المطلوب منهم ويحاسبوا هم أنفسهم.

فكم من أب قد نُزعت الرحمة من قلبه، نجده ظالما لأولاده أو مقصرا في حقهم أو يمارس عليهم أسلوب القمع والإرهاب النفسي والبدني في التربية دون أن يحاسب نفسه بما فعل أو يتقي الله فيهم.

وكم من أم أضاعت مستقبَل أولادها بتهورها واستهتارها وما قدمت لهم إلا الهم والشقاء والحزن والبكاء.

بل بعضُ الآباء قد جعلوا من الآية: ﴿ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا ﴾ [الإسراء: 23] سيفا مسلطا على الأولاد يُرهبونهم ويُؤذونهم بحجة أنهما والدين.

كيف نطالب من الأولاد بأن يكونوا بارين بآبائهم، والبعض من الآباء يقسون على أولادهم، معتقدين خطأ أن الشدة والعنف هما السبيلُ للتربية الصحيحة؟

كيف يكون الأولاد بارين بآبائهم، وبعض الأولاد يشعرون عند مجيء آبائهم بالرعب والخوف من العقاب والبطش، لدرجة تجعل الأولاد يتحاشون طريق الآباء أو الجلوس معهم؟

كيف يكون الأولاد بارين بآبائهم، وبعض الآباء يعتقدون أن ملاطفة أولادهم أمام الغير والضحك معهم وتقبيلهم خروج عن الأدب؟

كيف يكون الأولاد بارين بآبائهم، وبعض الآباء يُسفّهون كل تصرفات أولادهم ويشعرونهم بالعجز عن تحقيق أية نجاحات؟

كيف يكون الولد بارا بوالديه، والأب شارد مستهتر متفلت، لا دين له ولا أخلاق، لا يراقب ولا يحاسب ولا يقدم القدوة لأولاده، والأم لاهيه لا هم لها إلا نفسها…؟

كيف يكون الأولاد بارين بآبائهم وبعض الآباء يدفعون بأولادهم ويشجعونهم ويفتحون لهم أبواب المعاصي؟ وصدق الشاعر في قوله:

إذا كان ربُ البيتِ بالدفِ ضاربًا ♦♦♦ فشيمةُ أهلِ البيتِ كلهم الرقصُ.

إنني أريد منك أيها الأب أيتها الأم أريد من منكم جميعا أن تكون لدينا الشجاعة على مواجهة النفس، وأن نضع كل تلك التساؤلات وغيرها أمامنا، ونجيب عليها بصدق وتجرد حتى نرى هل نحن بحق حققنا البِرَّ بأولادنا قبل أن نطالبهم ببِرِّنا؟

قبل أن يشكو كلُّ أب وأمٍّ عقوقَ أولاده له، عليه أن يراجع نفسه ويسأل: هل يمارس العقوقَ تجاه أولاده أم البر؟

وكل ذلك سلف ودَيْن.

وكما تَدين تدان.

فالأولاد أمانة: ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ﴾ [النساء: 11]، ومن ضيع الأمانة ضيعه الله.

وإنه على قدر ما نعطي أولادنا من الرعاية والاهتمام والحب والحنان في الصغر، على قدر ما يعاملوننا به إذا كبُرنا وكنا في أمس الحاجة إليهم. والعكس صحيح.

فالقسوة طريق العقوق، والعطف والحنان طريق البر، والآباء هم المسؤولون أولاً وأخيراً من حرمان أنفسهم من أولادهم في صغرهم وكبرهم.

واسمعوا جواب أحدهم وهو يجيب والده الذي عاتبه على العقوق، قال: يا أبت، إنك عققتني صغيراً، فعققتك كبيراً، وأضعتني وليداً، فأضعتك شيخاً.

فقد جاء رجل إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه عقوق ابنه فأحضر عمر الولد و أنّبه على عقوقه لأبيه و نسيانه لحقوقه عليه، فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟ قال : بلى ، قال : فما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر : أن ينتقي أمه و يحسن اسمه و يعلّمه الكتاب أي “القرآن ” . قال الولد : يا أمير المؤمنين إنّ أبي لم يفعل شيئًا من ذلك، أما أمي فإنها زنجيّة كانت لمجوس… و قد سمّاني جُعْلاً أي ” خنفساء ” و لم يعلّمني من الكتاب حرفاً واحداً . فالتفت عمر رضي الله عنه إلى الرجل وقال له : جئت إليّ تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقّك، و أسأت إليه قبل أن يسيء إليك…
الثانية قصة أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان حين غضب على ابنه يزيد ..
وإليكم القصة
غضب معاويه رضى الله عنه على ابنه يزيد فهجره ,,فقال له الاحنف :يا امير المؤمنين اولادنا ثمار قلوبنا وعماد ظهورنا ونحن لهم سماء ظليله وارض ذليله فان غضبوا فارضاهم وان سالوا فاعطاهم ولا تكن عليهم قفلا :فيملوا حياتك ويتمنوا موتك…

من نحن الأيام برس

Check Also

58e2996cc36188420d8b45a9

أغلى جوازات السفر في العالم