فلاش إخباري
الاستقبال / أخبار دولية / عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

Presseurope_973733300

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس في بلدان أوروبا الغربية بمجموعة من المواضيع من أبرزها إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، والانتخابات التشريعية البريطانية المبكرة.

ففي إسبانيا، تطرقت (إلبايس) لإقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، مشيرة إلى أن هذه الاقالة جاءت بعد أن طلب هذا الأخير موارد إضافية لمواصلة التحقيق حول الروابط المزعومة بين الرئيس الأمريكي الجديد وموسكو.

أما (أ بي سي) فعادت لإلغاء المحكمة الدستورية القانون الكاتالوني حول الاستشارات الشعبية والمعايير المنظمة لإنشاء وظيفة وكيل “الانتقال الوطني”، وهي هيئة مكلفة بإعداد “الهياكل المقبلة للدولة الكاتالونية”، مشيرة إلى أن المحكمة “تواصل بذلك تفكيك مكونات هذا التحدي الانفصالي”.

وكتبت (لا فانغوارديا) عن انتقاد المعارضة للحكومة خلال الدورة الأخيرة للبرلمان الاسباني بخصوص موقفها من الفساد، مضيفة أن المعارضة وجهت انتقادها بشكل خاص لوزير العدل والمدعي العام للدولة اللذان اتهمتهما بالتدخل لمنع مقاضاة بعض السياسيين.

وفي سياق آخر أوردت (الموندو) توقع المفوضية الأوروبية نمو الناتج الداخلي الخام الإسباني هذه السنة بنسبة 2,8 بالمائة، لكنها لا تعتقد أن هذا البلد الايبيري سيتمكن من تحقيق هدف خفض العجز إلى 3,1 بالمائة.

وفي بلجيكا، سلطت (لوسوار) الضوء على مصادقة لجنة تقصي الحقائق البرلمانية على تقريرها في قضية (بوبليفين)، وهي فضيحة التشغيل الوهمي التي عرفتها الحياة السياسية في والوني بداية السنة.

وكتبت الجريدة أن ” الخلاصات والتوصيات المؤقتة ل 150 ساعة لاستماع اللجنة تمخض عنها تقرير، الذي لا يعفي أحدا من المسؤولية”.

واهتمت (لاليبر بلجيك) بعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمدير (إف بي آي) جامس كومي، مشيرة إلى أنه بهذه الخطوة، التي تفوح منها فضيحة تدخل روسيا في الحملة الانتخابية الأمريكية، ” يكون ترامب قد فتح زلزالا تبدو تداعياته عبر واضحة “.

وفي ايطاليا ، اهتمت الصحف بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي جيمس كومي، وبالحريق الإجرامي الذي أودى بحياة فتاة في مقتبل العمر وطفلتين من الغجر في ضواحي روما.

وكتبت (لا ريبوبليكا) ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقع في عاصفة سياسية بعد أن أقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي، وهو قرار يقول عنه إن لا علاقة له بتحقيق الشرطة الاتحادية في موضوع تواطؤ محتمل مع روسيا.

وأضافت الصحيفة ان نائب المدير أندرو مكابي سيؤدى اليمين القانونية اليوم الخميس أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ وهي واحدة من ثلاث لجان تحقق في التدخل الروسي في حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن أعضاء اللجنة في مجلس الشيوخ أصدروا أيضا مذكرة مثول المستشار السابق للامن القومي لترامب، الجنرال مايكل فلين، لكي يمدهم بجميع الوثائق التي يمكن أن تسلط الضوء على الصلات المحتملة بين مقربين للرئيس ترامب وموسكو.

من جانبها، ذكرت (المساجيرو) أن إيطاليا في حالة صدمة ، حيث أعربت السلطات العليا للبلد والبابا فرانسيس عن مشاعر تأثرها جراء وفاة امرأة شابة وفتاتين من الغجر في حريق متعمد في بيت متنقل على مشارف روما.

وقالت الصحيفة إن الضحايا الثلاثة، ثلاث شقيقات، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 و 20، كن نائمين مع والديهن وثمانية أشقاء عندما اشتعلت النار فجأة في عربتهن.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالحملة الخاصة بالانتخابات التشريعية البريطانية، والعملية العسكرية العراقية للسيطرة على الموصل، ورغبة الرئيس الكوري الجنوبي الجديد في الذهاب إلى كوريا الشمالية.

وتطرقت (الغارديان) للبرنامج الانتخابي لحزب العمل الذي التزم بتنفيذ إصلاحات هامة، كإعادة تأميم خدمات السكك الحديدية وزيادة الضرائب، ووعد بالتصويت على الاتفاق النهائي للبركسيت، مستبعدا الخروج من الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق، ويريد ترتيبات انتقالية لتجنب تعريض اقتصاد المملكة المتحدة للخطر.

أما (الديلي تلغراف) فتطرقت لتقدم القوات العراقية التي استعادت أمس الثلاثاء أحياء جديدة بالجزء الغربي من الموصل حيث يتخندق مقاتلو “داعش”، مشيرة إلى أن هذا التقدم جاء بعد فتح جبهة جديدة في الشمال الغربي من المدينة لطرد الجهاديين من مجموعة من الأحياء في البلدة القديمة.

وبخصوص كوريا أشارت (الاندبندنت) إلى أن الرئيس الكوري الجنوبي الجديد، مون جي، مستعد لزيارة كوريا الشمالية، في وقت بلغ التوتر بشبه الجزيرة الكورية ذروته، واتهام منتقديه له بأنه يريد “تقديم البلاد كلها لكوريا الشمالية”، مضيفة أن هذا المحامي السابق المتخصص في مجال حقوق الإنسان، والرئيس الجديد للبلاد، يؤيد الحوار مع بيونغ يانغ لتحقيق السلام.

وخصصت الصحف السويسرية أبرز تعاليقها للإقالة المثيرة للجدل لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي وتأثيرها المحتمل على الإدارة الأمريكية.

وكتبت (تريبيون دو جنيف)، تحت عنوان “ترامب قطع رأس مكتب التحقيقات الاتحادي ويلعب بالنار”، أن قرارا كهذا قد يؤدي لسقوط الرئيس الامريكي على غرار الأحداث التي أدت لاستقالة ريتشارد نيكسون في سنة 1974، مشيرة إلى أن “كومي كان يقود التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والعلاقة المحتملة بين ترامب والكرملين.

من جهتها أوردت (24 أور) أن قرار الرئيس الأمريكي غير المتوقع خلق جدلا سياسيا بواشنطن، وأن الديمقراطيين المعارضين طالبوا بتعيين مدع عام للتحقيق في ما سمي “الكرملينغيث”، مشيرة إلى أن البيت الأبيض فوجئ بالاحتجاج على إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، خاصة وأن تبرير سوء إدارة التحقيق حول رسائل هيلاري كلينتون الإلكترونية لم يقنع أحدا.

وفي سياق متصل أشارت (لوتون) إلى أن “هناك الكثير من الدخان حول دونالد ترامب دون نار، وأنه ولم يتم اثبات أي صلة مع الكرملين”، متسائلة عن خلفية هذه القضية المتفجرة.

وبالبرتغال اهتمت الصحف بمشروع القانون الذي اقترحته الحكومة حول اللامركزية، والاستراتيجية الجديدة حول من لا مأوى لهم.

وكتبت (دياريو دي نوتيسياس) أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي (معارض) سيوافق على اقتراح اللامركزية المعروض على البرلمان إذا ما توصلت الحكومة لاتفاق مع الرابطة الوطنية للبلديات بخصوص المراسيم القطاعية ال15 حول نقل المسؤوليات إلى السلطات المحلية ومراجعة الميزانيات المحلية.

أما (بوبليكو) فعادت للخطة الجديدة حول الاشخاص بدون مأوى 2017-2023 والتي تروم تعزيز فرص الحصول على سكن من خلال برامج قائمة أو مخطط لها، كنموذج “الإسكان أولا” الذي طور بلشبونة، مشيرة إلى أن الاستراتيجية الجديدة تركز على ثلاثة مجالات هي الإعلام والتوعية وتعزيز اندماج من لا مأوى لهم، والتنسيق والرصد والتقييم.

وفي فرنسا كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اثار عاصفة باقالته الثلاثاء لرئيس مكتب التحقيقات الفدرالي ، مضيفة ان الديموقراطيين والصحافة يدينون محاولة احتواء التحقيقات بخصوص تواطؤ فريقه مع رجال الكريملين.

واضافت الصحافة ان دونالد ترامب لم يكن ينتظر هذا الحجم من الغضب، مشيرة الى انه باقالته مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي ، جيمس كومي المكلف بالتحقيق حول تدخل روسيا في حملة الانتخابات لسنة 2016 ، يكون الرئيس الامريكي قد خلق الثلاثاء زلزالا لاتعرف يقينية.

وقالت الصحيفة ان العاصفة ،القنبلة ، تسونامي، جعلت العبارات التي استخدمها الصحافيون وبعض المنتخبين الامريكيين تعكس القلق الذي ادت اليه هذه الاقالة المفاجئة .

من جهتها ذكرت صحيفة (لوموند) ان واشنطن شهدت توترا مفاجئا بعد ظهر الثلاثاء عندما اعلن البيت الابيض عن اقالة رئيس الشرطة الفيدرالية جيمس كومي الذي عين سنة 2013 لمدة عشر سنوات.

واضافت الصحيفة ان هذه الاقالة تأتي في وقت يشرف فيه كومي على تحقيق اخر حول صلة محتملة بين فريق حملة ترامب الانتخابية والهاكرز الروس الذين قلبوا موازين الحملة في غير صالح منافسته.

 

من نحن الأيام برس

Check Also

arrest_050417

الشرطة القضائية توقف خمسة مشتبه بتورطهم في جريمة قتل الصحفي حسن السحيمي

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء ...